الأحد، 21 سبتمبر 2008

حرف العين

ـــــــــ
· عازف الدرامز: انظر "حوت الحديد" ، "امبراطور الحديد": أحمد عز
د. أحمد زويل يتسلم جائزة نوبل
* عالم الفيمتو ثانية: د.أحمد زويل ، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء ، عن اكتشافه للفمتو ثانية وليدخل العالم كله في زمن جديد لم تكن البشرية تتوقع أن تدركه.(للمزيد)
تحية كاريوكا
* عباس: الفنانة تحية كاريوكا. عندما دخلت السجن بتهمة الانقلاب علي الثورة ، أطلقت علي نفسها لقب "عباس" وهو اسم حركي كان يناديها به زوارها من خارج أسوار السجن.(منتدى friends) ..اقرأ: كاريوكا
* عبقري موسيقى البوب: مغني البوب العالمي ميكا ، واسمه الحقيقي مايكل بينيمان ، وهو مولود في بيروت في العام 1983 لأم لبنانية ، ويتميز بصوته القوي وجسده النحيل وكثرة الحركة ، حتي يكاد يتطاير في الهواء ، لدرجة ان المصورين الفوتوغرافيين يجاهدون لالتقاط صورة له ، فهو كالزئبق يركض من اقصى يمين المسرح الى اقصى شماله وتتابعه عدسات الكاميرا سعيا لالتقاط صورة لوجهه ، ويحرك معه الالاف من الشبان والاطفال الذي يترقصون معه.كما أنه يستخدم كل امكاناته لإسعاد الحضور ، إما بالعزف على البيانو أو بالرقص عليه او العزف ووضع رجله على البيانو أو بتقليد صوت الحصان وآلات موسيقية. (مصراوى)
* العتيق:أبو بكر الصديق.. عتيق من النار. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى هذا..وأشار إلي أبي بكر.
ـــــــــــ
جان دارك
* عذراء "أورليانز": جان دارك (1412 ـ 1431). ترجع شهرتها إلى نجاحها في رفع حصار قوات الاحتلال الإنجليزية عن مدينة "أورليانز" الفرنسية عام 1429؛ حيث استطاعت لقاء الملك الفرنسي "شارل السابع" بمدينة "شينون" وأقنعته بالمهمة العسكرية التي نذرت نفسها لها وهي تخليص أورليانز من براثن الإنجليز.(للمزيد)..موضوع ذو صلة: أسطورة فرنسا وعذراء أورليانز .. ذكرى جان دارك
ـــــــــــ
أمينة رزق
· عذراء المسرح ، عذراء الفن: أمينة رزق.
ماجدة
* عذراء الشاشة: الفنانة ماجدة الصباحي (1931 ـ )/ ماجدة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

· عروس النيل: فتحية نكروما ، التي دفنت ـ بعد إقامة القداس الجنائزي علي روحها بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية‏ في القاهرة ـ في العاصمة الغانية أكرا ‏,‏ حيث كان رئيس غانا جون كوفور في مقدمة المستقبلين‏ ، إلي جوار زوجها الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما قائد حركة التحرير الغانية من الاستعمار البريطاني ، والذى ربطته صداقة قوية بالزعيم جمال عبدالناصر ، وهي أم الصحفي جمال نكروما بالأهرام ويكلي.

أحمد مستجير
· عضو المجمعين: د. أحمد مستجير أستاذ الهندسة الوراثية بكلية الزراعة جامعة القاهرة ، مؤلف نحو 86 كتابا ، حاصل علي العديد من الجوائز المحلية والدولية ، عضو مجمعي العلوم واللغة العربية.
* "عفروتو": مصطفى محمود ، لاعب النادى الأهلي في كرة القدم ، ومهاجم منتخب مصر للشباب..للمزيد: عفروتو.. مشروع نجم جديد من أبناء حي الزاوية الحمراء
* العقل المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي وخط بارليف المنيع في حرب أكتوبر المجيدة: الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في القترة ما بين 16 مايو سنة 1971 حتى 13 ديسمبر 1973 ، كما يقول عنه الخبراء العسكريون ، باعتباره واضع خطة الهجوم واستعادة الكرامة المسماة بـخطة ''المآذن العالية'' ، والتي بناها على أن لإسرائيل مقتلين اثنين أولهما عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية وثانيهما إطالة مدة الحرب.وتتمحور خطة ''المآذن العالية'' على عدم شن هجوم كبير على إسرائيل بل القيام بعملية هجومية محدودة نسيطر بها على 10:12 كيلو متر شرق قناة السويس حتى تكون قواتنا تحت مظلة الدفاع الجوي ولا يطالها سلاح الجو الإسرائيلي المتطور ، ومن هنا كانت معارضته لخطة الرئيس السادات بشن عملية هجوم كبيرة وليست محدودة لاستعادة سيناء كلها والجولان السورية أيضا ، رغم إمكانيات الجيشين المصري والسوري المحدودة – كما ورد في مذكراته عن الحرب التي كتبها أثناء وجوده بالجزائر كلاجئ سياسي والتي حوكم وسجن بسببها بتهمة إفشاء أسرار عسكرية وحربية..(مصراوى)..متعلقات: الفضائية - برامج القناة - شاهد على العصر - حرب أكتوبر كما يراها الفريق سعد الدين الشاذلي + سعد الشاذلي
ـــــــــ
الشيخ البراك
* علّامة الرياض: الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك، المعروف بـفتاواه المثيرة للجدل ، وآخرها إباحة قتل "من يبيح الاختلاط" ، والفتوى السابقة بإباحة قتل كاتبين سعوديين على إثر مقالين اتهمهما فيهما بالردة. تم حجب موقع الشيخ من قبل الجهة المختصة (مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية) والذي يعد الأول من نوعه ، إلا أنه أعيد للعمل بعد 24 ساعة من إغلاقه. (الجزيرة نت)
ــــــــــــــــ
علي حسين المجيد
* علي الكيماوي: ‏علي حسن المجيد ، ابن عم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. كما يعتبر من قياديي حزب البعث ووزير دفاع سابق في منتصف التسعينات. ولد في عام(1941) صدر حكم بإعدامه شنقا عام 2007 وآخر 2008 ‏ عقب إدانته بقمع انتفاضة الشيعة عام‏1991.‏ ‏لقب كذلك كناية عن اتهامه بالتورط في استعمال الأسلحة الكيماوية ضد الشعب العراقي. تمّ تنفيذ حكم الإعدام صباح 25 يناير 2010.(للمزيد)
ـــــــــــــــــــــــــ نزار قباني
* عمر بن أبي ربيعة العصر: الشاعر السورى نزار قباني (1923 ـ 1998) ، نظرا لتغلب صورة المرأة علي شعره. (موقع الشاعر)
عباس محمود العقاد
· عملاق الأدب العربي: عباس محمود العقاد.
* عملاق السياسة الدولية: توني بلير ، رئيس حزب العمال ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق ، كما وصفته مجلة «الإيكونوميست» ، حيث حكم بلدا مهما مثل بريطانيا، وقاد حزبه إلى النصر فى دورتين انتخابيتين، ولعب أدوارا سياسية بارزة على الصعيد العالمى. واختط طريقا مميزا لبريطانيا وصف بالطريق الثالث. لكن ذلك كله لم يشفع له.(المصريون)
ــــــــــــــــ
محمد حسنين هيكل
ــــــــــــــــ
عمانويل داوود
* عمو بابا: المدرب العراقي عمانوئيل داوود (عمانوئيل بابا داود ) الملقب و"شيخ" المدربين العراقيين. توفي في مايو 2009 في احد مستشفيات مدينة دهوك ، الواقعة في اقليم كردستان العراق ، عن 75 عاما. اطلق عليه اللقب اشهر المعلقين الرياضيين العراقيين اسماعيل محمد. (للمزيد)
فؤاد المهندس
* عمو فؤاد: («فارس الكوميديا») الفنان الراحل فؤاد المهندس.
* العميل المزدوج: الملياردير ورجل الأعمال المصري د.اشرف مروان صهر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. لقي مصرعه في العاصمة البريطانية لندن بعد سقوطه من شرفة شقته في 27 يونيو 2007 كان عميلاً مزدوجاً لدي المخابرات المصرية والموساد بأنه في أكتوبر 1973 حذر إسرائيل بقيام حرب "يوم كيبور" وفق ما جاء بالمجلة، وانه كان محقاً بالنسبة لليوم ولكنه جانبه الصواب بالنسبة للوقت حيث بدأ الهجوم بعد الظهر ولم يبدأ في الفجر وهو الخطأ الذي جعل من عائلته وأصدقائه يزعمون أنه كان يضلل إسرائيل. (مصراوى عن تقرير نشرته مجلة "برايفيت آي" البريطانية)..انظر: أهم الجواسيس في تاريخ الشرق الأوسط المعاصر + وثائق إسرائيلية تزعم أن ''أشرف مروان'' أمد الموساد بموعد حرب أكتوبر + محمد بسيوني سفير مصر السابق لدى إسرائيل وأحد أبطال حرب أكتوبر 1973: زعيم عربي أبلغ إسرائيل بساعة الصفر.. وأشرف مروان كان عميلا مزدوجا لصالح مصر كان له دور بارز في خطة الخداع الإستراتيجي مع العدو الإسرائيلي (مصراوى)
ـــــــــــــــ

نادر زغلول
* عندليب الإسكندرية: (نقلا عن الإذاعية السكندرية هدى حافظ) المطرب نادر زغلول/المھندس الزراعى موالید 13 نوفمبر 1957 بشارع ابراھیم حسنى بالحضره القبلیھ – قدم وغنى العشرات من الالحان وكان لحن مصر الحب ھو اول الالحان لمطربنا فى الاذاعھ فى موسم 1979 ومن نظم رشدى محمد السید ومن موسیقى محمد ابو سماره..للمزيد/ من أغانيه الشهيرة: "ياما قالوا ف الغرام"
عبد الحليم حافظ

ليست هناك تعليقات: