الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

شيوخ

* الشيخان: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب. كتاب "الشيخان" لطه حسين .. وهو كتاب يتحدّث عن مرحلة خلافة أبو بكر وخلافة عمر بن الخطّاب.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قبر الامام البخاري في سمرقند
* الشيخان: الامام البخاري والامام مسلم. كتاب "اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان" تأليف : الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي ، وهو كتاب في الحديث الشريف ، جمع فيه مصنفه الأحاديث التي اتفق عليها الشيخان الإمام البخاري والإمام مسلم من الأحاديث التي أوردوها في صحيحيهما، وقد جمع في ذلك 1906 حديث.
الشيخ مخلوف الأبن
* الشيخان: الشيخ محمد حسنين مخلوف، وكيل الأزهر الشريف الأسبق، والابن حسنين محمد مخلوف، مفتى الديار المصرية الأسبق. (عنوان مقال لماهر حسن/ المصرى اليوم)
مدينة الفسطاط
* شيخ الأثريين الإسلاميين بمصر: عبدالرحمن عبدالتواب. أجري حفائر وأشرف علي مدينة الفسطاط الأثرية لأكثر من 40 عاما وظل حتي الآن المرجع الوحيد لأي دراسة عن المدينة ، ولقب بـ «أبو الفسطاط»
* شيخ الاجتماعيين وشيخ التربويين العرب والمصريين:الدكتور حامد عمار، أستاذ التربية بجامعة عين شمس.
* شيخ الإذاعيين: علي خليل. * شيخ الأزهر الجيولوجي: الشيخ أحمد الدمنهوري..تولى مشيخة الجامع الأزهر سنة 1183هـ= 1768م..يعتبر واحدًا من علماء الأزهر الذين عُرفوا بالثقافة الواسعة التي شملت إلى جانب العلوم الشرعية واللغوية الرياضيات والهندسة والفلك والطب، وأسهم بالتأليف في بعضها، وهي العلوم التي كانت تدرس على استحياء في ذلك الوقت.
أحد كتب الشيخ سليمان بن صالح الخراشي ، عن ابن تيمية
* شيخ الإسلام: ابن تيمية
ـــــــــــــــــــــــ
* "شيخ الإسلام" في العصر الحالي: فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي ، أطلقه المفكر المعروف الدكتور أحمد التويجري عضو مجلس الشورى السعودي السابق وعميد كلية التربية بجامعة الملك سعود ورئيس منتدى السلام العالمي ،في رسالة عتاب رقيقة بعنوان: "إرفعوا الملام عن شيخ الإسلام" ،نشرت في زاوية "وجهة نظر" بصحيفة "المصريون" الإلكترونية ، بعث بها إلي "تلامذة" الشيخ وحوارييه الذين أعلنوا احتجاجهم على تصريحات الشيخ حول الشيعة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
* شيخ التقريبيين: الإمام الراحل "محمود شلتوت" -شيخ الأزهر (من عام 1958 / 1963) وفي عهده صدر القانون رقم 103 لعام 1961 الخاص بتطوير الأزهر وإصلاحه، وهو القانون الذي قامت على أساسه جامعة الأزهر بكلياتها القديمة والجديدة، وجاء إسهامه الأكثر تميزا في التقريب بين المذاهب الإسلامية، فقد كان يرى أن تفرق المسلمين وتشرذمهم هو السبب الأساسي وراء تأخرهم واغتصاب حقوقهم.(من: مصراوى)

* شيخ الجراحين المصريين:د.أحمد شفيق (73 سنة)

* شيخ الجيولوجيين المصريين: الدكتور عبده علي محمد شطا الأستاذ المتفرغ بمركز بحوث الصحراء.‏
* شيخ الرياضيين المصريين: الدمرداش توني (10 أغسطس 1907ـ 10 أغسطس 1997). مؤسس ورئيس الاتحاد المصرى لرياضات السباحة والجمباز والأندية الريفية ورئيس اللجنة الاوليمبية المصرية وعضو اللجنة الأوليمبية الدولية مدى الحياة ...إلخ.انظر "ويكيبيديا"

* شيخ الشعراء: إسماعيل صبرى (شاعر ، وكان محافظا للإسكندرية أيام الاحتلال البريطاني) حيث تتلمذ علي يديه العديد من الشعراء المعاصرين ، أبرزهم أحمد شوقي.
* شيخ الشيوعيين العرب: (والأب الروحي للحركة الشيوعية المصرية) المفكر د.محمود أمين العالم. وردت العبارة في حوار أجرته رانيا بدوى ، ونشرته صحيفة "المصري اليوم" في حلقتين خلال يومين متتاليين في أبريل 2007م
* شيخ الصحفيين: حافظ محمود.
* شيخ عازفي القانون العرب:محمد عبده صالح.

*شيخ العرب: وزير الداخلية ومحافظ أسيوط الأسبق اللواء عبد الحليم موسي.

* شيخ القضاة: عبدالعزيز فهمى باشا، الذى وضع الأساس الراسخ لهذا لاستقلال القضاء عام ١٩٢٣، بإنشاء المحكمة العُليا للنقض والإبرام. (المصرى اليوم: مقال د. سعد الدين إبراهيم)

ـــــــــــ

* شيخ القضاة: المستشار أحمد مكي نائب رئيس محكمة النقض
* شيخ القضاة: المستشار يحيي الرفاعي الرئيس الشرفي لنادى قضاة مصر.اقرأ: يحيى الرفاعى.. كان صرحاً من كفاح وهوى بقلم د. يحيى الجمل ١٩/ ٤/ ٢٠١٠

* شيخ كتاب السيناريو: عبد الحي أديب.(انظر "رواد")
* شيخ المترجمين: شوقى جلال الكاتب والمترجم
* شيخ المترجمين لمعاني القرآن الكريم: الشيخ الدكتور محمد محمود غالي ، الأستاذ المتفرغ للغة الإنجليزية بجامعة الأزهر الشريف ، وصاحب الجهود العلمية الرائدة وغير المسبوقة في هذا المجال ، التي توَّجها بترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية، وصفت بأنها واحدة من أدق الترجمات ـ إن لم تكن الأدق والأفضل في تاريخ الترجمة. (ولد في 1339هـ -1920م) ..للمزيد: "مصراوى/إسلاميات"
* شيخ المجاهدين (وشيخ الشهداء): المناضل عمر المختار.(انظر "أسد الصحراء" في حرف الألف)
* شيخ المحامين: يونس حلو * شيخ مشايخ التكفيريين: الشيخ يوسف البدرى (أطلقه فتحى فريد مدون مصرى مهموم بقضية الأقليات الدينية وبحلم بالدولة العلمانية ، صاحب مدونة "الـــــــــــمـــــــــجــــنــــــــون")
المصور فاروق إبراهيم مع الكاتب الشهير يوسف السباعي في منزله بالمقطم
* شيخ المصورين الصحفيين: فاروق إبراهيم أشهر مصور صحافي في مصر. احتل مكانة عالية في عالم الصورة الصحافية بخزانته التي ما زالت تروي ذكريات أشهر الفنانين والسياسيين المصريين.(للمزيد)

* شيخ المعماريين: المهندس حسن فتحي

* شيخ المعماريين: المهندس العبقري الدكتور محمد كمال إسماعيل (انظر أستاذ الأساتذة)
* شيخ المكتبيين العرب: د. شعبان عبد العزيز خليفة الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة: ( أكبر مؤلف للكتب المتخصصة في مجال المكتبات في العالم العربي)

* شيخ الممثلين: عبدالوارث عسر. (انظر: "اكبر معمر في تاريخ السينما المصرية"من مدونتي "الأوائل")

* شيخ النقاد: د..محمد مندور

* شيخ النقاد العرب: الأديب اللبناني مارون عبود.
* شيخ النوويين في مصر: الدكتور عزت عبدالعزيز رئيس هيئة الطاقة النووية السابق بمصر ، وأحد مؤسسي البرنامج النووي العراقي ، ومؤسس البرنامج المصري في عقد الستينات.اقرأ: "حوار مع د. عزت عبد العزيز".

* شيخ الورّاقين: اسم مستعار للروائي السعودي مؤلف رواية "عيال الله"

ليست هناك تعليقات: