الأحد، 21 سبتمبر 2008

حرف الشين

نجيب الريحاني
· شارلي شابلن العرب ، أو "الضاحك الباكي" أو "كشكش بيه": نجيب الريحاني المولود في عام ١٨٨٩م، والمتوفي «زي النهارده» من عام ١٩٤٩م أما أبوه فمن أصل عراقي مسيحي وأم مصرية قبطية، نشأ في القاهرة وعاش منفرداً في حي باب الشعرية
الشيخ راغب مصطفي غلوش
* شاويش القراء: 
الشيخ راغب مصطفي غلوش (5 يوليو 1938 - 4 فبراير 2016)/ في أول مرة يُسمح له بتلاوة قرآن العصر ورفع الأذان بالمسجد الحسيني نظرا لتغيب الشيخ طه الفشني ، كان وقتها يرتدى الزى العسكرى وهو يقضي فترة تجنيده ، حيث تم توزيعه علي بلوكات الأمن المركزى بالدراسة..للمزيد
* شبيه الملائكة: عمران بن حصين ، أحد صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأحد رواة الحديث ـ "ماقدم البصرة أحد من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم أفضل من عمران بن حصين"
صباح
* الشحرورة..والصبوحة: المطربة اللبنانية صباح. (حمل احدث اغاني صباح)
* الشرير الذكي: الفنان القدير وفيق الدقن (1924 - 1988) مشوار حافل بالعطاء الفنى، تميز فى أداء أدوار الشر بلمحة كوميدية مميزة.(للمزيد)

عفيفة اسكندر
شحرورة العراق: عفيفة اسكندر (1921- 2012) مغنية عراقية ولدت فى سوريا من اب عراقى مسيحى وأم يونانية، وعاشت فى بغداد/ احتفل "جوجل"بالذكرى الـ 98 لميلادها في 10 ديسمبر 2019 (للمزيد)
ـــــــــــــــ
شعبان عبد الرحيم
* شعبولا: (1957ـ 2019) المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم/ اشتهر بأسلوبه الغنائي الخاص ، ولزمته الشهيرة و"إييييييييييييه"/اشتهر بأداء اللون الغنائي الممزوج بالسياسة/ معظم أغانيه من تأليف الشاعر إسلام خليل ، وخاصة «أنا بكره إسرائيل وبحب عمرو موسي»/ أغنية فتح وحماس للتوسط بينهما: "عايزين حماس وفتح يتحدوا من جديد.. علشان القدس تعود ونصلي فيها العيد"/ بمناسبة الإجراءات الأمنية المشددة التي شهدها مترو الأنفاق بدأ تصزيرأغنية تقول كلماتها "المترو ذنبه إيه عشان يفجروه معملهمش حاجه ياناس ده مجني عليه.. المترو بتاعنا جامد مين ده اللي يفجروا لوحد منه قرب والله نكهربه"/ أغنية(إشاعات) للرد على شائعات مرض الرئيس:"الرئيس ميه ميه وبخير والصورة واضحة أهية.."/ أغنية "راح فين الانتماء" الكلمات لإسلام خليل ، تتناول قضية زواج المصريين من إسرائيليات (راح فين الانتماء والأصل والتربية؟.. لما تروح للأعداء تتجوز إسرائيلية؟.. عشان فيلا وعربية وحبة دولارات مخصوص.. تتجوز إسرائيلية يا أخي ملعون أبو دي فلوس.. أنا عمري ما أنسى أصلي ولا مصر هبة النيل.. أنا أموت فقير ومصري وما أعش في إسرائيل.. تروح إسرائيل برجلك الدنيا جرالها إيه.. أمال شهداء أكتوبر انتصروا وماتوا ليه؟.. لو مانتاش عارف غلطتك روح واسأل واحد شاف.. ع الشهداء اللي ماتوا في سينا.. عن حرب الاستنزاف.. روحت وخدت الجنسية وعروسة كمان وفلوس؟؟ بكرة اللوبي اليهودي هيخلوك تبقى جاسوس)/ وفي أغنيته الجديدة يتابع انتقاده للرئيس الأمريكي في السنة الأخيرة من ولايته: بوش قبل ما يمشي ناوي يقلبها مدعكة، من يومه وش بلاوي مولود في معركة، الدعوة يا بوش قليلة عليك، انت ولابوك، كان يوم أسود ومنيل يوم ما رشحوك/ وبمناسبة العدوان الإسرائيلي الغاشم علي غزة في ديسمبر 2008 قال:"ولكن ماذا تقول كلمات اسلام خليل:
غلبت أكتب أغاني مش لاقي كلام يتقال..اللي بيحصل في غزة حرام ده ولا حلال..قنابل نازلة طالعة على الأرض وعلى البيوت..والدنيا في غزة والعة والناس عمالة تموت..يا عالم حد يلحق يا عالم حد يحوش..إن شاالله حتى بجزمة زي اللى خدها بوش" / واحتفالا بعودة الرئيس من رحلته العلاجية في ألمانيا في مارس 2010 غني: "مبروك شفاك يا ريس"/ توفي في 3 ديسمبر 2019/ كيف علق الإسرائيليون على وفاة شعبان عبد الرحيم؟ 
ألفريد فرج
· شكسبير العرب: ألفريد فرج(١٩٢٩ ـ ٢٠٠٥).. لقبوه بهذا الاسم لما اتصفت به أعماله المسرحية من احترام لأصول هذا الفن العريق وهو المسرح، ولما تنطوي عليه أعماله من تقاطع مع هموم إنسانية معاصرة.
نجوى كرم
* شمس الاغنية: نجوى كرم (26 فبراير 1966 - )، مغنية لبنانية.ولدت في زحلة لعائلة مارونية (للمزيد من "ويكيبيديا").اضغط هنـــا لدخول موقعها
حسن شمشون يجر مجموعة من الشاحنات
* شمشون العرب: ".. حسين الإماراتي. ولد في منطقة الشندغة في دبي عام 1940، كان يتمتع بالقوة الخارقة ، وكانت له عروض مبهرة في أكثر من 10 دول عربية وغربية ، منها الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا والسودان.أذهل بقوته العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال عام 1963، فمنحه لقب شمشون العرب، ثم قدم عروضه أمام الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر عام 1964 فمنحه لقب شمشون الجبار، ليحمل اللقب رسمياً في جواز سفره، ويتوارث أبناؤه وعائلته اللقب عنه. (العربية نت)

* شهد الدراما المصرية: الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة ، نسبة إلي أحد أبرز مسلسلاته ، وهو "الشهد والدموع" ـ انظر: نجيب محفوظ الدراما التليفزيونية + وفاة أسامة أنور عكاشة صاحب "ليالي الحلمية" و"الشهد والدموع
محمد ضياء الدين
* شهريار الفنانات: الموسيقار محمد ضياء الدين. تم اطلاق اللقب عليه بعد ان ارتبط اسمه بعدد لابأس به من نجمات الفن والغناء خلال السنوات الماضية ، فبعد انفصاله عن امانى شقيقة المطربة اصالة خاض تجربة الزواج من المطربة الشابة امال ماهر ، وبعد انتهاء العلاقة بينهما بالانفصال ارتبط بالمطربة المغربية الشابة جنات وتزوج منها بعد اكتشافه لموهبتها وتقديمه ليد العون والمساعدة لها ، فى بداية مشوارها الفنى وهو مانفته جنات وقتها.(مصراوى) فضلاً عن خطبته للفنانة ايمان الطوخي، ويستعد حاليا للارتباط بالفنانة منة فضالي.
جنات
ضياء قرر في الوقت نفسه الانتقام من طليقته جنات حيث ينوي طرح ألبوم غنائي يضم بعض أغانيها ، وسوف يصدره في نفس توقيت صدور ألبومها مع شركة جود نيوز حتى "يضرب" الألبوم.(مصراوى) وذلك نسبة إلي شهريار الملك ، وهو شخصية في حكاية ألف ليلة وليلة [1] الشهيرة. أصيب بعدأن تعرض لخيانة زوجته بحالة كره فيها النساء. وأخذ يتزوج النساء الواحدة تلو الأخرى ويقتلهن في صبيحة دخلته. فخافت النساء بطشه إلا شهرزاد ابنة وزيره التي تقدمت للزواج منه. ولذكائها بدأت تروي له القصة تلو الأخرى كل ليلة حتى فجر اليوم التالي دون أن يمسها، وتشوقه لمعرفة نهاية القصة التي لم تكن تنهيها إلا في الليلة التالية حتى وصل عدد القصص التي روتها ألف قصة وقصة روتها في ألف ليلة وليلة. شفي الملك بعدها وأحبها، وأصبحت شهرزاد ملكته.(موسوعة "ويكيبيديا" الحرة)..إنتهى الموسيقار محمد ضياء الدين من تسجيل ألبوم موسيقي من إنتاج شركتي Crew وHOT بعنوان "الذكريات" لأجمل ما لحن ضياء و غناه نجوم الطرب العربي ، والذى يأتى بعد 10 سنوات من ألبومه الأول " ضد التيار " والذي كان عبارة عن موسيقى تصويرية لبعض الأعمال الدرامية..(حريتنا)
السويركي في قبضة الأمن
* شهريار المصري: السيد رجب رزق السويركي (صاحب محلات النور والتوحيد والمتهم بالزواج من 90 امرأة)..عاقبته المحكمة "حضوريا" في مايو 2003 بالسجن ثلاث سنوات ، لاتهامه بالجمع بين أكثر من أربع زوجات ، و التزوير في قسائم الزواج وشهادات الطلاق ، ومواقعة الأنثي القاصر سلوي فايز سعد دون رضاها.(الجمهورية)
* الشهيد الحي: طلحة بن عبيد الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن ينظر الى رجل يمشي على الأرض وقد قضى نحبه (أي استشهد في سبيل الله) فلينظر الى طلحة”... وهو من سادات قريش، ومن السابقين الى الاسلام والمنفقين في سبيل الله والمدافعين عن رسوله صلى الله عليه وسلم. وأيضاً من شهدائه الأبرار الذي صدقوا ماعاهدوا الله عليه.وقد سماه النبي في يوم أحد طلحة الخير وفي غزوة القشيرة طلحة الفياض وفي يوم حنين طلحة الجواد.
صلاح حسين
* شهيد الفلاحين بكمشيش: صلاح حسين، استشهد في الثلاثين من أبريل عام 1966، زوج شاهندة مقلد، الناشطة السياسية، والعضوة البارزة في قيادة حزب التجمع.
شيكابالا
* شيكابالا (الفهد الأسمر/ الفهد المصرى/ "الساحر الأسمر في الفريق الأبيض"): لاعب الزمالك الأسواني محمود عبد الرازق/ أصغر لاعب (ابن ال17 عاما) في تاريخ القارة يستلم كأس السوبر في يناير 2003 بعد تتويج الزمالك بطلا علي القارة السمراء بعد تغلبه علي الوداد بثلاثية / عاقبه مجلس الإدارة بخصم 25 ألف جنيه من مستحقاته المالية لما بدر منه بعد إنتهاء مباراة القمة المئوية بين الزمالك والأهلى التى إنتهت بفوز الأخير 1 - صفر ، بالتوجه لجماهير النادي الأهلي وبادلهم الشتائم/ حكاية التسمية جاءت من خلال تسمية شقيقه الأكبر بلقب شيكابالا نجم زامبيا الأسبق.. وبعد أن ظهر محمود في الصورة بدأ زملاؤه يطلقون عليه نفس اللقب..

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

أرجو عدم نشر صور النساء لأن نشرها يعاون على الإثم وقال الله سبحانه وتعالى :{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

abdelsalam يقول...

أشكرك علي هذه النصيحة وعلي غيرتك علي الدين