الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

عشاق

* الوزير العاشق: ابن زيدون (شاعر وجداني عاش في عصر ملوك الطوائف بالأندلس ، أحب ولادة بنت الخليفة الأموي المستكفي حبًّا ملك عليه حياته، وأحبته هي أيضًا، وتولي الوزارة في أحد الأوقات) . خالد النفيسي
* الوزير العاشق: خالد النفيسي ، الممثل الكويتي المهاجر إلي المغرب احتجاجاً على مصادرة الحريات حيث توفي في مصحة الرباط عن 73 عاماً (بسبب قيامه بدور الوزير في مسلسل "عديل الروح" على شاشة التلفاز)
* سلطان العاشقين: سيدى عمر بن الفارض الشاعر الصوفي المدفون بالقاهرة في منطقة وادى المستضعفين بين القلعة والمقطم.
ـــــــــــــ
* عاشق الحرية: إحسان عبد القدوس (1919 - 1990).صحفي وروائي مصري من أصل شركسي من جهة أبويه. (للمزيد)
* عاشق الحياة: زوربا اليوناني ، وهو شخصية حقيقية قابلها نيكوس ـ كاتب يوناني الأصل من جزيرة كريت اليونانية ـ في إحدى أسفاره, و قد أعجب به إعجابا شديدا, فكتب رواية باسمه.(ويكيبيديا). فيلم "زوربا اليوناني" بطولة الممثل العالمي " انتوني كوين " والممثلة الكبيرة " ايرين باباس " ، موسيقى الفيلم للموسيقاراليوناني الكبير " ميكيس ثيو دوراكيس " .شاهد رقصة زوربا علي اليوتيوب ، في مشهد الختام ، وهو من أجمل المشاهد فى السينما العالمية.
* عاشق الزجاج: محمد سيد ياسين ، مؤسس صناعة الزجاج في مصر فى أوائل الثلاثينيات ، و"أحد زعماء الوطنية الاقتصادية فى مصر" ـ كما وصفه الصحفى الكبير الراحل أحمد بهاء الدين.(للمزيد)
نازك الملائكة
* عاشقة الليل: الشاعرة العراقية نازك الملائكة ، صدر ديوانها الاول "عاشقة الليل" عام 1947 توفيت في 20 يونيو 2007 بمستشفى في العاصمة المصرية عن 84 عاما اثر هبوط حاد في الدورة الدموية بعد أن عانت من أمراض الشيخوخة (الملائكة لقب أطلقه على عائلة الشاعرة بعض الجيران بسبب ما كان يسود البيت من هدوء)
* عاشق المآذن: الفنان يحيى عبده ، ولد في مدينة رشيد في أول أغسطس من عام 1950م وهو من أشهر من وظفوا المساجد والقباب والمآذن وأماكن العبادة والرموز الإسلامية في الفن التشكيلي.
* عاشق الملذات: تشارلي ويلسون، عضو مجلس النواب الأمريكي السابق، تشارلي ويلسون، المعروف بدوره في دعم المسلحين الأفغان ضد القوات السوفييتية، واشتهر من بين ما اشتهر به ولعه بالنساء وحفلات الأنس إذ أطلق عليه لقب "تشارلي المرح" ـ توفي في فبراير 2010 في أحد مستشفيات تكساس في الولايات المتحدة، عن 76 عاما. (للمزيد
تحية حليم
* عاشقة النوبة: الفنانة التشكيلية المصرية تحية حليم ..للمزيد
ـــــــــــــــــ
* عاشق ومعشوق الأطفال: والت ديزني (١٩٠١ ـ ١٩٦٦) هو مبتكر الشخصيات الكرتونية الأكثر شهرة علي مستوي العالم مثل توم وجيري ودونالد داك «أو بطوط» وطرزان وجوفي وبلوتو وبيضاء الثلج والأقزام السبعة «أو سنو وايت».

ليست هناك تعليقات: