الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

(الجزء الثاني: بقية ألقاب الشهرة) حرف الألف

حرف الألف
ــــــــــــــــــ
(مرتبة هجائيا)
ـــــــــــــــــ
بول بوت
* الأخ الأول: بول بوت قائد الخمير الحمر خلال حكمهم الشيوعي لكمبوديا الذي استمر أربع سنوات من عام 1975 إلى 1979 واتسم بالعنف ، قضى فيها نحو مليوني كمبودي إما قتلا أو بسبب المجاعة و المرض والأعمال الشاقة في حقول الموت ، وانتهي أمره بالقتل في أحد المخابئ في الأدغال عام 1998.
عبادى الجوهر
* أخطبوط العود: عبادي الجوهر .. اسمه الحقيقي هو عبدالله محمد الجوهر( أبو سـارة) من مواليد مدينة جدة في السعودية عام 1372 هـ - 1953م كانت بدايته الفنيه مع الفنان الشامل الراحل لطفي زيني والراحل طلال مداح لقب بأخطبوط العود وسفير الحزن وموسيقار الجزيرة العربية.(للمزيد من "ويكيبيديا") * الأخطل الصغير ، شاعر الهوى والشباب: بشارة الخورى.
أدونيس
* أدونيس (رمز الجمال والخصوبة في الأساطيراليونانية القديمة): الشاعر السورى علي أحمد سعيد الذى تأثر بالحياة في بيروت وباريس.
المستشار بهاء الدين المرى
الشهيدة نيرة أشرف والطالب السفاح
إنفوجراف
* أديب القضاة: 
المستشار بهاء الدين المرى رئيس محكمة جنايات المنصورة الذى باشر قضية قيام أحد طلبة جامعة المنصورة بقتل زميلته نيرة أشرف نحرا أمام باب كلية الآداب ، لرفضها الزواج/ "لقد أصبت الإنسانية فى أعز مقدساتها".. كلمة القاضى لقاتل نيرة أشرف..للمزيد
فتوحات الشام
* أرطبون العرب: فاتح مصر عمرو بن العاص(لما كان يتميز به من حنكة ودهاء وقدرة علي وزن الأمور ، ويرجع اللقب إلي زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه و تحديداً في بداية فتوحات الشام حيث حذر بعض الصحابة عمر رضي الله عنه من قائد الروم آنذاك و كان شديد الذكاء و الدهاء و يقال له الأرطبون ،فكان رد عمر رضي الله عنه بكلمته الشهيرة: سنلقي بأرطبون العرب لأرطبون الروم و كان يقصد عمرو بن العاص ، الذى يعد واحدا من دواهي العرب.. تقابل عمرو بن العاص رضي الله عنه مع أرطبون الروم ثلاث مرات و أنتصر أرطبون العرب فيها جميعها).
عبد الفتاح منسي
أسطول القانون: عازف القانون الراحل عبد الفتاح منسى. (1990/1924) أسماه كذلك موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب تقديرا منه لموهبته و إضافاته. 
ـــــــــــــــــــــــ
قاسم أمين
* أفندى النهضة: قاسم أمين ، صاحب "تحرير المرأة" و"المرأة الجديدة" الصادرين عامي 1899/1900 ويعتبران بمثابة مانفيستو القرن العشرين للتحرر الاجتماعي العربي من منطلق ليبرالي منضبط بضوابط الشريع الإسلامية.(الشرق الأوسط)
ساندرو
* ألفيس بريسلي الارجنتين: المغني ساندرو - واسمه الحقيقي روبرتو سانشيز- توفي في يناير 2010 عن 64 عاما ، إثر اصابته بعدوى بعد عملية جراحية لزراعة القلب والرئة ، بعد حياة فنية استمرت أربعة عقود ، ساعد خلالها في تعريف عشاق الغناء في العالم بالموسيقى اللاتينية.(مصراوى) مي عز الدين
* أمورة السينما المصرية: مي عز الدين ، بطلة فيلم "عمرو وسلمي" . أطلقه شباب المنتيات الإلكترونية (إيجي فيلم)
* أمير الريف: انظر "بطل الريف"..معلومات أخرى هنـــا
ـــــــــــــــــــ 
* "أنتوني كوين" العرب: الفنان محمود عبد العزيز، أطلقه د.محمود عمارة في "المصرى اليوم"
ـــــــــــــــــــ
* "إنجي" السينما المصرية: الفنانة مريم فخر الدين ، نسبة إلي دورها الشهير في فيلم "رد قلبي" الذى اعتاد مشاهدو التليفزيون علي رؤيته خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لقيام ثورة 23 يوليو 1952/ انظر: حسناء السينما المصرية ، إنجي السينما المصرية ستظل راسخة بأذهان الجماهير
الشيخ محمد الهلباوى
* أنشودة العشق الإلهي:الشيخ محمد الهلباوي منشد الإذاعة منذ عام 1978 يناجي ربه، فيدمع السامعون ويوجدوا، يطلب الرحمة والمغفرة (أيا من ليس لي منه مجيـرُ بعفوك من عذابك أستجيـرُ، أنا العبد المقر بكـل ذنـب و أنت السيد المولي الغفورُ، فإن عذبتني فبسوء فِعْلـي وإن تغفر فأنت به جديـرُ، أفر إليك منك.. وأيـن إلا إليك يفر منـك المستجيـر) فيبكي السامعون متضرعين إلي العفو الغفور.("البديل")
رجب طيب أردوغان
* أوباما تركيا: ويقصد به رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان ، لما أحدثه من تغيير لم تشهده البلاد منذ التغيير الأتاتروكي.
ضياء الدين رشوان
* أوباما الصحفيين: ضياء رشوان ، نائب رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بـ "الأهرام" ، مرشح تيار الاستقلال لمنصب نقيب الصحفيين؛ والذي تأهل لخوض جولة إعادة في معركة انتخابات نقيب الصحفيين في ديسمبر 2009 بفارق ضئيل قدره 39 صوتا ، بينه وبين مكرم محمد أحمد النقيب المنتهية ولايته ، حيث حقق الأول 1458 بينما حقق الثاني 1497 صوتا. وصف أطلقه الكاتب الصحفي د. عبد الحليم قنديل، المنسق العام لحركة "كفاية"، معتبرا أن ما حدث في الانتخابات يعكس أجواء التغيير الموجودة في نطاقات أوسع في مصر.(المصريون)
لي وون جاي حارس مرمى منتخب كوريا الجنوبية
* الأيدي العنكبوتية: حارس مرمى منتخب كوريا الجنوبية المخضرم لي وون جاي ، البالغ من العمر 37 عاماً. الإعلان في أغسطس 2010 عن اعتزامه اعتزاله اللعب دوليا وإنهاء مسيرته الدولية عقب خوضه 130 مباراة مع منتخب بلاده. (موقع الاتحاد نقلا عن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية )

رتيبة الحفني
أيقونة الموسيقى العربيةرتيبة الحفني مغنية أوبرا عالمية، عميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية في القاهرة (1931 ـ 2013)

ليست هناك تعليقات: