الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

شعراء

· الشاعر: الأنبا شتودة الثالث. (انظر "اليتيم")
* شاعر الإذاعة ، شاعر الكرنك: أحمد فتحي.ومن أهم قصائده "قصة الأمس" التي غنتها أم كلثوم ، ومطلعها: أنا لن أعود إليك مهما اسْتَرْحَمَتْ دقات قلبي.. أنت الذي بدأ الملالة والصدود وخان حبي.. فإذا دعوت اليوم قلبي للتصافي لن يلبي..
· شاعر الأرز: الشاعر اللبناني شبلي الملاط (1878 ـ 1961).(للمزيد)..من مؤلفاته
· شاعر الألف أغنيه: (فارس الأغنية وشاعر الرومانسية ورائد الأغنيه الحديثة) مرسي جميل عزيز (1921 ـ 1980)..للمزيد من موقع "إيجيبتي"
· شاعر الألم (شاعر الحياة): أبو القاسم الشابي. (للمزيد من موقع الشابي)
· شاعر الأهرام: محمد عبد الغني حسن.
· الشاعر البائس ، الصعلوك الفيلسوف: عبد الحميد الديب.
· شاعر التعادلية: د.عبد العزيز شرف الناقد والأديب. اقرأ: "وداعا د‏.‏ عبدالعزيز شرف" بقلم : عائشة عبدالغفار
· شاعر تكدير الامن العام: شاعر العامية المصرية البارز أحمد فؤاد نجم «عم أحمد » ، وأحد أبرز شعراء القصيدة ذات الطابع السياسي وشكل مع الملحن والمطرب الشيخ امام عيسى ثنائيا منذ نهاية الستينيات وأزعجت قصائد نجم التي غناها امام السلطات المصرية وأدت الى اعتقالهما في عهدي الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات. الظهور في مظاهرات تنظمها حركة (كفاية) التي ترفع شعار "لا للتجديد (للرئيس حسني مبارك 79 عاما) لا للتوريث ( لابنه جمال"). ونظم قصائد ساخرة منها (ألف سلامة لضهر سيادتك) بعد أن أغشي على مبارك خلال القائه كلمة في مجلس الشعب في نوفمبر 2003. وأجريت له جراحة في الظهر في ألمانيا في يونيو عام 2004. وكتب قصيدة (عريس الدولة) بعد اعلان خطوبة جمال مبارك.
· شاعر الجامعة: الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان (1905ـ 1941). اشتهر عنه قصائده الوطنية، لعل أهمها "الفدائى" (للمزيد من "ديوان العرب")
· شاعر الجندول (الملاح التائه): علي محمود طه.(للمزيد)
· شاعر الحب والصحراء: الشاعر ذو الرمة (التميمي من شرق الجزيرة) الذى عاش في العصر الأموي. لقبه بذلك د. يوسف خليف ، تلميذ د. طه حسين. (للمزيد)
· شاعر الحب والغزل: عمر بن أبي ربيعة (644 ـ 712) ولد يوم مقتل الخليفة عمر بن الخطاب ، فسمي باسمه. أرق شعراء عصره، من طبقة جرير والفرزدق، ولم يكن في قريش أشعر منه...إلخ.(للمزيد من "الموسوعة العالمية للشعر العربي")
· شاعر الخضراء: أبو القاسم الشابي (1909 ـ 1934). ادخل موقع الشابي...أهلا وسهلاً
· شاعر "الدانوب الأزرق": عصام علم الدين (أطلقها عليه أبناء الجالية المسلمة بالنمسا، نسبة لمعزوفة "الدانوب الأزرق" التي ألفها الموسيقار الشهير يوهان شتراوس ، كما يعتبر صوت مسلمي النمسا) من مواليد محافظة الجيزة جنوب القاهرة عام 1964 وهو حاصل على ليسانس الآداب (قسم وثائق ومكتبات) من جامعة القاهرة.
· الشاعر الدرويش: رشيد أيوب.(للمزيد من "الموسوعة العالمية للشعر العربي")
* شاعرة الرثاء في العصر الجاهلي: تماضر بنت عمرو بن الشريد بن رباح ، السلمية. (انظر "الخنساء")
· شاعر الرسول: حسان بن ثابت.اقرأ: أشعار حسان بن ثابت / شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام + أجمل ماقاله شاعر الرسول حسان بن ثابت رضي الله عنه في إسم المصطفى + حسان بن ثابت - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
* شاعر الرفض:أمل دنقل. ولد فى قرية «القلعة»، مركز «قفط» التابعة لمحافظة «قنا». (١٩٤٠م ـ ١٩٨٣م)..حينما عقد السادات معاهدة السلام مع إسرائيل ظل يبحث عن معادل تاريخى موضوعى يخاطب السادات من خلاله ويحذره من عواقب التفريط فى الدم العربى ، إلى أن وجد فى حرب البسوس بين أبناء العمومة ضالته وبالأخص فى وصية كليب لأخيه «المهلهل بن ربيعة بن مرة» فانطلق أمل منها ليكتب واحدًا من أروع وأخلد نصوصه، الذى كان فى زمنه أشبه بمنشور شعرى سياسى يتداوله الرافضون للصلح مع إسرائيل (المصرى اليوم)

· شاعر زحلة (شاعر الريف): أمين نخلة (1901 ـ 1976).(للمزيد)
· شاعر السيف والقلم: (رب السيف والقلم) محمود سامي البارودي ، رئيس مجلس النظار‏ في وزارة الثورة التي شغل أحمد عرابي فيها منصب وزير الجهادية ، وبعد هزيمة العرابيين ثم القبض عليه وحكم عليه بالنفي إلي جزيرة سيلان‏(‏ سرنديب‏),‏ وظل في المنفي‏18‏ عاما‏,‏ عاد بعدها شيخا طاعنا في السن‏,‏ فاقدا للبصر‏.‏ اشتري قصره سائق ميكروباص بمبلغ عشرين مليون جنيه ودفع رشوة ربع مليون جنيه لمهندس الحي ليمصل علي رخصة الهدم‏! (الأهرام 3 اكتوبر2007)..انظر الصورة

ــــــــــ

· شاعر الشباب (الشاعر العاشق): أحمد رامي.(للمزيد من موقع "محيط")
* شاعر الشباب: عادل الغـضبان. اقرأ: "عادل الغضبان ومجلة الكتاب" لعبدالفتاح أبو مدين.
· شاعر الطلاسم: إيليا أبو ماضي. اقرأ: "ديوان الشاعر" عدد القصائد : 287 من "الموسوعة العالمية للشعر العربي".
· شاعر الطيارة (شاعر عبقر): الشاعر اللبناني فوزى المعلوف (1899-1930 م). اقرأ: فوزي المعلوف شاعر أضنته الغربة (للمزيد)
د. محمد نجيب المراد
* شاعر العرب: الشاعر السوري د. محمد نجيب المراد. حصل علي اللقب نتبجة لوصوله إلي الدور النهائي في المسابقة التي أجرتها قناة المستقلة بهذا العنوان ، في فبراير 2007، ورصدت لها جوائز بقيمة 300 ألف دولار أمريكي، وهي أول مسابقة من نوعها للشعر العربي الفصيح في تاريخ الفضائيات العربية.اقرأ بعض قصائده التي شارك بها في الأدوار المختلفة للمسابقة.
· شاعر العصر الحديث: الشاعر الفرنسي شارل بودلير (١٨٢١ ـ ١٨٦٧) كما يقول الناقد الكبير الدكتور عبد الغفار مكاوي في كتابه «ثورة الشعر الحديث».. ويضيف قائلاً: «إن الشعر الفرنسي بعد بودلير صار مسألة تعني القارة الأوروبية، ويكفي أن نذكر تأثيره علي الإنتاج الشعري في ألمانيا وإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، وأنه سرعان ما اكتشف الفرنسيون أن هذا الشعر كان أكبر أثرًا من شعر الرومانسيين. بودلير نفسه قد أحس بأنه جدير بهذه التسمية، فهو الذي استخدم الكلمة لأول مرة في سنة ١٨٥٩ واعتذر عن غرابتها وجدتها».

* شاعر الغرباء: الأديب السوري د. محمد شادي كسكين

· الشاعر القروى: رشيد سليم الخورى.

· شاعر القطرين: خليل مطران
* شاعر الكرنك: أحمد فتحي. انظر "شاعر الإذاعة" (فوق).
· شاعر الكوخ: محمود حسن إسماعيل.
· شاعر الكوخ الأخضر: رياض المعلوف
· الشاعر المحروم: عبد الله الفيصل.
· الشاعر المدني: قيصر سليم الخورى

· شاعر المرأة(شاعر الجامعة ـ صانع الشعر وغرام النساء ـ أمير الكلمات): الشاعر السورى نزار قباني (1923 ـ 1998) أحد أبرز وأشهر الشعراء العرب واكثرهم جدلاً في العصر الحديث.(للمزيد من "ويكيبيديا").. انظر: عمر بن أبي ربيعة العصر

· شاعر المقاومة: الشاعر الفلسطيني محمود درويش المتوفي سنة 2008 عن عمر يناهز 67 عاما بعد إجراء عملية قلب مفتوح فى الولايات المتحدة الأمريكية. وارتبط اسم درويش وشعره بشعر الثورة والوطن،حيث يعتبر أحد أبرز من ساهم في تطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه كما قام بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي تم في الجزائر عام 1989.. ويعتبر درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين امتزج شعرهم بحب الوطن والحبيبة وترجمت اعماله الى مايقرب من 22 لغة وحصل على العديد من الجوائز العالمية/ إطلاق اسم محمود درويش على إحدى ساحات العاصمة الفرنسية

· شاعر النيل: حافظ إبراهيم(1872-1932).

* شاعر النيل والنخيل: صالح جودت (1912 ـ 1976)، أحد أكبر الشعراء الرومانسيين المعاصرين من جيل جماعة أبوللو ، أطلق اللقب الكاتب محمد محمود رضوان وجعله عنوان كتابه الصادر في سلسلة المكتبة الثقافية عام 1977 معللا ذلك بأن أبرز مظاهر الطبيعة التي تجلت في شعره هي النيل والنخيل.

* شاعر الهوى والشباب: بشارة الخورى.انظر الأخطل الصغير (حرف الألف).
ـــــــــــــــ
* الشاعران المتشابهان: وهما: 1. أبو القاسم الشابي (تونس) ، صاحب قصيدة "إرادة الحياة" ومطلعها: إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
2. التيجاني يوسف بشير 1910 ـ 1937م (السودان)..أطلق اللقب أبو القاسم محمد بدرى في كتبه الذى يحمل نفس الاسم ، حيث يتشابهان في يقظة الحس القومي والشعور الإنساني.
ـــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جارى استكمال المعلومات والصور

ليست هناك تعليقات: