الأحد، 21 سبتمبر 2008

حرف السين

الكابتن حسن شحاتة
* ساحر أفريقيا الأبيض: لقب أطلقته صحيفة 'لوفيجارو' الفرنسية، علي موقعها الرياضي علي شبكة الإنترنت 'سبورت 24'، علي الكابتن حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم ، بعد فوز مصر علي بنين، (يناير 2010) في أنجولا 2/ صفر، للتأهل لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، موضحة أن مجموعة البدلاء الجدد الذين دفع بهم في مباراة بنين لم يكونوا، أقل مستوي من الأساسيين الذين خاض بهم المباراتين الأوليين لمصر.(الأسبوع)
رضوان الكاشف
* ساحر السينما المصرية: رضوان الكاشف احد المخرجين الكبار فى السينما المصرية (1952 ـ 2002) ولد فى القاهرة من جذور صعيدية فأسرته تنتمى الى قرية "كوم أشقاو" بمحافظة سوهاج.. شارك مع مئات المثقفين والملايين من الشعب فى انتفاضة يناير 1977، وكان من المتهمين فى قضية التحريض لها، وقبض عليه كذلك عام 1981 فى الحملة التى قادها السادات واعتقل فيها عددا كبيرا من المثقفين، وقبل ذلك كان قد اخرج كتابين مهمين الاول عن شاعر الثورة العرابية وخطيبها "عبدالله النديم" والثانى عن "تجديد الفكر عند زكى نجيب محمود" ـ من أفلامه "عرق البلح" بطولة شريهان ، و"الساحر" لمحمود عبد العزيز ، و"ليه يا بنفسج" للمطربة وردة الجزائرية. توفي أثناء نومه بالسكتة القلبية.(للمزيد)

محمود عبد العزيز
* ساحر السينما المصرية: الفنان محمود عبد العزيز (١٩٤٦- ٢٠١٦)/ أكثر من 84 فيلما من بينهم أكثر من 10 أفلام وصفها بأنها من "علامات السينما المصرية"، على مدار 42 سنة، وكانت بدايته الحقيقية في فيلم العار..للمزيد
رمسيس مرزوق
* ساحر الضوء:  
رمسيس مرزوق مدير التصوير (1940 -2021) للمزيد
ــــــــــــ

فاطمة رشدى
· سارة برنارد الشرق ، أو بريمادونة الشرق: الفنانة فاطمة رشدى(1908 ـ 1996) ، من رائدات المسرح والسينما المصرية وقامت بالتأليف والاخراج والتمثيل ، على المسرح والسينما ، كما كانت صاحبة فرقة مسرحية.سميت كذلك بعد أن وصلت في تمثيل دور النسر الصغير إلى قمة المجد في ذلك الزمان... ولأن دور النسر الصغير كان من الأدوار الخالدة للممثلة العالمية سارة برنار.
عبد اللطيف أبو هيف
· سباح القرن العشرين: السباح المصرى العالمي السابق عبد اللطيف أبوهيف (1929 ـ 2008). لقب كذلك نظرا لمكانته العالمية المتميزة في سباحة المياه المفتوحة، حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مسيرته الرياضية والتي يعد من أهمها عبوره المانش ثلاث مرات ليحقق رقما قياسيا عالميا في عام 1953 بعدما تحدى جميع الصعوبات وفي مقدمتها البرودة القاتلة والتيارات الجارفة في المانش.* السَجّاد:(بفتح حرف السين وتشديد حرف الجيم) معاويه بن أبي سفيان
عصام الحضرى
· السد العالي: حارس مرمى النادي الأهلي عصام الحضرى (1973 ـ ) كما لقب بالأسطورة ، الحارس العملاق ، وحش أفريقيا.كأن أحد العوامل الأساسية لفوز المنتخب بكاس الأمم الإفريقية للمرة السادسة عام 2008
استبدل السفاح سورة الإخلاص الواردة على ظهر النقود الأموية من قبل بعبارة (محمد رسول الله)
* السفاح: أبو العباس عبد الله بن محمد السفاح أول خلفاء الدولة العباسية 132ـ 136هـ ... سمي السفاحلكثرة قتله للأمويين وجيوشهم ، أو لكثرة سفحه المال على الناس وليس الدماء فقط (منتديات قريش) لكثرة كرمه وعطائه (قصة الإسلام)
* السلطان ، أو سلطان الأولياء: العارف بالله الشيخ أحمد الفرغل ، الكائن مقامه في مدينة أبو تيج بمحافظة أسيوط. قيل كان بيده مفتاح الصعيد فسمى سلطان الصعيد.(للمزيد)..انظر: مولد الفرغل
ـــــــــــــــ
جورج وسوف
* سلطان الطرب: المطرب اللبناني من أصل سوري جورج وسوف.
منيرة المهدية
* سلطانة الطرب: منيرة المهدية (1885 ـ 1965) أو "نزهة النفوس". كانت ملتقي رجال السياسة والفكر. إحدى رائدات المسرح العربي. من روائع أغانيها:أسمر ملك روحي ، يمامة حلوة ، ارخي الستارة ، بعد العشا يحلي الهزار والفرفشة.فيلم: سلطانة الطرب (1979) إخراج حسن الإمام وبطولة وإنتاج شريفة فاضل. (للمزيد) واقرأ أيضا: منيرة المهدية أو «نزهة النفوس» كانت ملتقى رجال السياسة والفكر
أصالة نصرى
* سلطانة الطرب العربي: أصالة نصري. مطربة وفنانة سورية لها جماهيرية كبيرة. تتميز بصوت قوي فازت بالكثير من الجوائز ومنحت العديد من شهادات التقدير.(للمزيد من ويكيبيديا)
فلة الجزائرية
* سلطانة الطرب العربي: فلة الجزائرية. حصلت علي اللقب من خلال حفل تكريم قناة عجمان الفضائية لها. أحدث إنتاجها (حتي أبريل 2009) كليب ألبومها الجديد بعنوان "انت حبيبي".
الشيخ سيد سعيد
* سلطان القراء:الشيخ سيد سعيد /
قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين..للمزيد/ أطلق اللقب د. محمد الباز خلال برنامج "آخر النهار"

الشيخ السيد سعيد سورة مريم فلتة من فلتات الزمان

الشيخ سيد سعيد: مدير مكتب الرئيس كلمنى وأبلغنى بقرار علاجي علي نفقةالدولة...
مرسيدس سوسا
* السمراء "بصوت الأغلبية الصامتة": مطربة الأغاني الشعبية الأرجنتينية مرسيدس سوسا (توفيت في أكتوبر 2009 عن عمر يناهز الـ 74 عاما). يسميها كذلك أبناء قارة أميركا الجنوبية ، لقيادتها حملات النضال من أجل الفقراء والكفاح من أجل الحرية السياسية أثناء حقبة الحكم الديكتاتوري في أميركا اللاتينية. .(للمزيد)
* سمراء النيل: الفنانة مديحة يسرى
ـــــــــ
كتاب "حديث السندباد القديم"(فى أدب الرحلات)
رحلة خيالية في الزمان والمكان على السواء يتناول فيها الكاتب بعض الموضوعات عن عجائب الهند وأخرى عن التنين وجزائر النساء، وبناء الماء، وشيوخ البحر ... الخ (دار الكتاب المصرى)
· السندباد: د.حسين فوزى الحاصل علي وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الجمهورية العربية المتحدة ، ووسام الاستحقاق الإيطالى بدرجة كوماندور.ومن أهم مؤلفاته: سندباد عصرى يعود الى الهند ، حديث السندباد القديم ، سندباد إلى الغرب ، سندباد مصرى ، سندباد في رحلة الحياة.
سعاد حسني
· سندريللا السينما المصرية (سيندريلا الشاشة العربية ): الفنانة سعاد حسني.
سعد أردش
· «سنديانة» المسرح العربي: سعد أردش .. المعروف بالتزامه بقضايا مجتمعه تجسد في جميع أعماله المسرحية منذ «السبنسة» و«الأرض» و«النار والزيتون»، و«كاليجولا»، و«دائرة الطباشير الفوقازية» و«يا طالع الشجرة» و.. و.. و.. حتي «الشبكة» آخر أعماله علي المسرح القومي في عام 2007.
نيكولا ساركوزى
* سوبر ساركو: الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أطلقت عليه اللقب بعض الصحف الفرنسية نظرا لفوزه الساحق في المعركة الانتخابية.
* السياسي: البابا شنودة الثالث. (انظر "اليتيم")

أكرم حسني

سيد أبو حفيظة
* سيد أبو حفيظة: الفنان أكرم حسني مقدم نشرة الخامسة والعشرين علي شتشة فضائية موجة كوميدى..
* سيد شباب أهل الجنة: الإمام الحسين بن علي.(انظر "ريحانة رسوب الله")
عبد الله بدوى
* السيد النظيف Mr.Clean: رئيس الوزراء الماليزى عبدالله بدوي. (انظر "السياسي الصامت")
* سيدة نساء العالمين: السيدة فاطمة الزهراء.(انظر "ريحانة رسول الله")
* سيف الله المسلول: خالد بن الوليد.من أجلّ الصحابة وأبرعهم وأشجعهم، لم يقهر في جاهلية ولا إسلام.وقد أسلم -رضي الله عنه- بعد الحديبية في العام الثامن الهجري.قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم بعد مؤتة "ثم أخذها (أى الراية) سيف من سيوف الله ففتح الله على يديه" ، ومن يومئذ سُمي "سيف الله".(إسلام أون لاين)
تجارة الأعضاء البشرية
* «سينا»: اسم الشهرة لسنية سعيد أبوالمعاطى عبدالله «٣٤ سنة» ، وهى من أشهر سماسرة ما يسمى «تجارة الأعضاء البشرية»، وألقي القبض عليها في نوفمبر 2008 لتورطها فى العديد من وقائع بيع وتجارة الأعضاء البشرية ، وذلك أثناء محاولتها تنفيذ عملية جديدة لبيع كلية شاب مصرى لأحد الأثرياء.

ليست هناك تعليقات: