الخميس، 4 سبتمبر 2008

أساتذة

* الأستاذ: نجم الدين أربكان (1926 - 2011) مهندس وسياسي تركي تولى رئاسة حزب الرفاه ورئاسة وزراء تركيا من الفترة بين 1996 و1997 عرف بتوجهاته الإسلامية. انظر"الخوجة" في حرف الخـــاء.(للمزيد من "ويكيبيديا")
ــــــــــــــ
د.مهندس محمد كمال إسماعيل
· أستاذ الأجيال (شيخ المعماريين): المهندس العبقري الدكتور محمد كمال إسماعيل (توفي في أغسطس 2008 عن عمر يناهز المائة عام) أشهر مصمم معماري ، " صاحب موسوعة مساجد مصر" وهي المجلدات التي طُبعت في أوروبا في الأربعينيات مرات عدة، ونفدت بعد ذلك فلم يعد لها وجود إلا في مكتبات الجامعات ومراكز الأبحاث. كان أصغر من حصل على الثانوية في تاريخ مصر، وأصغر من دخل مدرسة الهندسة الملكية الأولى، وأصغر من تخرج فيها، وأصغر من تم ابتعاثه إلى أوروبا للحصول على ثلاث شهادات للدكتوراه في العمارة الإسلامية،. كما كان أول مهندس مصري يحل محل المهندسين الأجانب في مصر، وكان أيضا أصغر من حصل على وشاح النيل ورتبة البكوية من الملك. هو الذي قام على تخطيط وتنفيذ توسعة الحرمين التي أمر بها خادم الحرمين الملك فهد -طيب الله ثراه- وشهد عهده أكبر توسعة للحرمين في تاريخ الإسلام، وعلى امتداد 14 قرنا.
محمد حسنين هيكل
* أستاذ الأساتذة: الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل (1923 ـ )/ كل سنة وإنت طيب يا أستاذ الأساتذة ويا كل الأساتذة/
محمد حسنين هيكل يحكى قصته - جريدة الاهرام/ انظر في حرف العين: * عملاق الصحافة العربية ":("فيكتور هيجو مصر") / الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل في حوار ساخن جداً‬ مع عبد الله السناوى ...

د.عبد الرحمن بدوى
·* أستاذ أساتذة الفلسفة في العالم العربي: الدكتور عبدالرحمن بدوي (١٩١٧ـ ٢٠٠٢)
د. أحمد لطفي السيد
* أستاذ الجيل: أحمد لطفي السيد (1872 ـ 1963) مفكر وفيلسوف مصري، وصف بأنه رائد من رواد حركة النهضة والتنوير في مصر. وصفه عباس العقاد "بأنه بحق أفلاطون الأدب العربي‏" ‏ أطلق عليه لقب أستاذ الجيل وأبو الليبرالية المصرية... للمزيد
ــــــــــــ
اعتصام محررى الدستور داخل صالة التحرير احتجاجا علي إقالة "أستاذهم"
* الأستاذ الضمير: الكاتب الصحفي إبراهيم عيسي ، رئيس تحرير جريدة الدستور في الإصدارين الأول والثاني ، والذى تعرض للإقالة من جانب د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد والماتلك الرئيس للجريدة بعد شرائها بنحو شهر واحد. أطلق عليه هذه التسمية أحد زوار موقع مصراوى تعليقا علي قرار إقالته وتعيين ''سليمان جودة'' خلفًا لـه.

محمد شفيق غربال
 · أستاذ المؤرخين: المؤرخ المصري الكبير محمد شفيق غربال (1894ـ1961)، أول من أسس مدرسة تاريخية لدراسة تاريخ مصر الحديث ، وأول أستاذ مصري بكلية الآداب بالجامعة المصرية، كما عمل كمستشار فني ثم وكيل مساعد لوزارة المعارف. ولد في حي غربال الذى يحمل اسم عائلته.

ليست هناك تعليقات: