الأحد، 21 سبتمبر 2008

حرف الذال

· ذاكرة مصر: المؤرخ الكبير الدكتور يونان لبيب رزق (١٩٣٣ ـ 2008) أستاذ التاريخ الحديث في جامعة عين شمس، وأحد كبار المدافعين عن حقوق مصر في طابا ضد إسرائيل‏. وشغل الراحل مناصب عدة منها‏:‏ مدير مركز تاريخ الأهرام‏,‏ وأستاذ التاريخ بجامعة عين شمس‏,‏ وعضو المجالس القومية المتخصصة‏,‏ والمجلس الأعلي للصحافة‏,‏ والمجلس الأعلي للثقافة ، ومجلس الشوري‏,‏ واتحاد المؤرخين العرب‏,‏واستطاع أن يمزج بين الصحافة والتاريخ من خلال مقالاته الأسبوعية "الأهرام ديوان الحياة المعاصرة‏",‏ وله أكثر من‏50‏ مؤلفا حول تاريخ مصر المعاصرة‏,‏ و‏20‏ كتابا صادرة عن مركز تاريخ الأهرام‏.
* ذبيح القفا: الإمام الحسين رضي الله عنه ، عندما تعذر ذبحه من رقبته حيث كان يقبله رسول الله (ص) تم ذبحه من قفاه.
* ذُو ٱلأَوْتَادِ: وصف لفرعون مصر المعاصر للنبي موسى عليه السلام ، كما ورد وصفه في القرآن الكريم:{ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وفِرْعَوْنُ ذُو ٱلأَوْتَادِ } سورة ص: 12.و الأوتاد : جمع وَتَدْ ، و الوَتَدُ هو المسمار ، أو وتد الخيمة، وصف به لكثرة خيمه ، أو شبه فى رسوخ ملكه ببيت قوى صحيح الأوتاد. وعن ابن مسعود: الأوتاد الجنود، يقوون ملكه، وقيل المبانى العظيمة ، ويقال: كان يشد من يعذبه بأربعة أوتاد على أطرافه الأربعة، فى أربع سوار حتى يموت، ويقال يمده بين أربعة أوتاد فى الأرض، ويرسل عليه العقارب والحيات، وقيل: له حبال وأوتاد يلعب بها بين يديه.و قيل في معناه أقوال أخرى ذكرها المفسر الكبير العلامة الطبرسي ( رحمه الله ) في تفسير هذه الآية في كتابه " مجمع البيان " ، منها أنه سمي ذو الأوتاد لكثرة جيوشه السائرة في الأرض و كثرة أوتاد خيامهم ، فعبر بكثرة الأوتاد عن كثرة الأجناد. وحيث أن أحد أقوال المفسرين المذكورة أشارت الى أن المقصود من الأوتاد قد يكون هو " البنيان " فلعل في ذلك إشارة الى الأهرامات ، و هذا ما إختاره سيد قطب في تفسيره "في ظلال القرآن" (التفاسير + مركز الإشعاع الإسلامي)
محراب داوود عليه السلام
* ذو الأيدى: سيدنا داود عليه السلام.وسمي كذلك بسبب القوة العظيمة على عبادة اللّه تعالى، في بدنه وقلبه. { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ * إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ }سورة ص:17/20 (للمزيد)
ــــــــــــــــــ
* ذو القرنين: لا نعلم قطعا من هو ، كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن بالله وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له فتوحاته.(للمزيد)
ــــــــــــــــــ
"وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ"*"وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ"الأنبياء:85،86
مرقد النبي ذى الكفل
* ذو الكفل: هو ابن أيوب عليه السلام ، وأسمه في الأصل (بشر) ، وقد بعثه الله بعد أيوب ، وسماه ذا الكفل لأنه تكفل ببعض الطاعات فوقي بها، وكان مقامه في الشام ، وأهل دمشق يتناقلون أن له قبرا في جبل هناك يشرف على دمشق يسمى قاسيون.(للمزيد)

ــــــــــــــــــ

* ذو النورين: هو عثمان بن عفان ، ثالث الخلفاء الراشدين ، وأحد العشرة المبشرين بالجنة . سمي كذلك لأنه تزوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم رقية، ثم لما ماتت زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأختها أم كلثوم. ولا يعرف أحد تزوج بنتيَّ نبي غيره... (للمزيد)

* ذو النون: سيدنا يونس عليه السلام. هو من الرسل الذين أرسلهم الله بعد سليمان وقبل عيسى عليه السلام، وقد ذكره الله في عداد مجموعة الرسل. وقال عزّ شأنه: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ} [الصافات: 139]وقد سماه الله: (ذا النون) في سورة الأنبياء الآية (87)، و(نون): اسم من أسماء الحوت، فيكون المعنى: "صاحب الحوت".(للمزيد)

* ذو النون المصري: هو ثوبان بن إبراهيم، و لقبه ذو النون، قبطي الأصل من أهل النوبة. متصوف ومُحَدّث و فقيه. ولد في أخميم و توفي في الجيزة في مصر (796 /859 م.)من الكرامات التي ذكرها عنه البعض أن الطير الخضر أخذت ترفرف فوق جنازته حتى وصل إلى قبره.(للمزيد)

· ذئب أنقرة: مصطفي كمال أتاتورك.· الذراع المالية للإخوان المسلمين في الخارج: تعريف إعلامي ليوسف ندا، أحد قيادات جماعة الإخوان في الخارج ، الذي يحاكم غيابياً مع ٣٩ من قيادات الإخوان أمام المحكمة العسكرية، ويعيش حالياً في سويسرا رهن الإقامة الجبرية ، وتعرضت أمواله التي تقدر بـ٢٠٠ مليون دولار للتجميد بقرار الاتحاد الأوروبي ، وتصفية بنك التقوي «وندا للإدارة»، رغم صدور حكم قضائي سويسري بتبرئته ، بعد أن اتهمته الإدارة الأمريكية، مع آخرين، بتمويل الإرهاب، عقب أحداث سبتمبر.

ليست هناك تعليقات: