الأحد، 21 سبتمبر 2008

حرف الحاء

* الحاج رضوان: أو الحاج «فاضل» كما يطلقون عليه في لبنان (1962- 2008)...الشيخ والقائد العسكري والرجل الثاني في منظمة حزب الله عماد مغنية مواليد 1962 في جنوب لبنان .انظم الى حزب الله عام 1982 وثم انتقل الى ايران . شارك مع القوات الايرانية في حربها ضد الجيش العراقي ابان الحرب الايرانية - العراقية . من هنا توطدت علاقته بالحرس الثوري الايراني ومن هنا كذلك بدا يلعب دورا مهما رئيسا في الجهاز العسكري لحزب الله ان لم يكن المخطط والمنظم له . خضع لعمليتين جراحيتين لتبديل ملامح وجهه . يحمل جوازات سفر عده باسماء مختلفة . في عام 2003 حزب الله ابلغ رسميا الحكومة اللبنانية ان المدعو عماد مغنية غير موجود على الاراضي اللبنانية وان الحزب لا يعرف عنه شيئ ! تم اغتياله في دمشق في فبراير 2008 مما شكل مفاجئة للجميع بعد ان كان متداولا في جميع الاوساط واللبنانيين خاصة بانه مقيم في ايران . وقد رحل معه الكثير من الاسرار !!. . وهو متهم بعمليات عديدة حيث كان مسؤولا عن العمليات الخارجية في حزب الله وكان قياديا بارزا في المقاومة اللبنانية اثناء الحرب الاسرائيلية مع حزب الله الشيعي اللبناني عام 2006 (شبكة العلمانيين العرب) تم اغتياله ـ بمعرفة إسرائيل غالبا ـ بتفجير سيارته بالقرب من مقر المخابرات السورية في منطقة كفر سوسة في دمشق بعد أكثر من 20 عاما من المطاردات الإسرائيلية والأمريكية. (الثعلب) كما يطلق عليه الإيرانيون..و"أكبر قاتل للأمريكان" كما تتهمه حكوماتهم..و"بن لادن الشيعي" بالنسبة لإسرائيل و«الحاج القاتل» بالنسبة للحكومة السعودية.أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أن "العالمَ بات أفضل" بدونه. الشاعر «أحمد فؤاد نجم» أصدر قصيدة له بعنوان «إلي روح عماد مغنية، شهيد المقاومة العربية»
ـــــــــــــــــــــــــ

* حارث البحر: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حاكم دبي بمعنى قاهر المستحيل ، ومن إنجازاته إطلاق مؤسسة الشيخ محمد بن راشد المكتوم لدعم المعرفة.· حكيم الثورة الفلسطينية: جورج حبش مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (1925 ـ 2008). شيعت الجنازة من مستشفى الاردن إلى كنيسة الروم الأرثوذكس ومن ثم الى مقبرة سحاب.
ــــــــــــــــــــــــــــ
أمهات المومنين رضي الله عنهن (من موقع "سمراء يافا")
* حارسة القران الكريم: أم المؤمنين السيدة حفصة بنت الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنها. بعد ان توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم و كان ما كان من حروب الردة و استشهاد الكثير من الصحابة من حملة القران و لستقر رأي المسلمين على جمع القران و تدوين المصحف كلف الصديق من جمعه و كتب في صحيفة استأمن عليها حفصة بنت عمر فقد كانت امرأة كاتبة فصارت حارسة القران الكريم ثم طلب منها عثمان رضي الله عنه منها المصحف لينسخه لجميع الامصار على قراءة واحدة بعد اختلافهم في القراءة ثم اعاده اليها و ظل عندها الى ان توفاها الله و كانت اوصت به الى اخيها التقي الورع عبد الله رضي الله عنه.(عبير الإسلام)
* حامل لواء العمارة الإسلامية في مصر: المهندس المعماري ماريو روسي الإيطالي (1897م ـ 1961م ). قدم ماريو روسي إلي مصر في بداية مرحلة شبابه أوائل العشرينيات من القرن العشرين عندما استقدمه الملك فؤاد الأول ليعمل في وزارة الأشغال المصرية ليشرف علي القصور الملكية ، وخلف من بعده تراثاً معمارياً وعلمياً لا يضارع ، كما ترك جيلاً من الذين تتلمذوا علي يديه وحملوا من بعده لواء العمارة المساجدية في مصر.ظهرت عبقريته واضحة في قيامه بإنشاء وبناء مسجد العارف بالله أبي العباس المرسي ، ثم مسجد ابراهيم القائد بمحطة الرمل ، مسجد السيد محمد كريم قرب قصر رأس التين في مدينة الأسكندرية ، ومسجد عمر مكرم الشهير في ميدان التحرير ومسجد الزمالك علي ضفاف نهر النيل بالعاصمة القاهرة. وعلي نفس الخطي التي رسمها ماريو روسي نجد العديد من المساجد التي انشئت في كافة ربوع الوطن المصري ، ومنها مسجد أحمد يحيي باشا بالقرب من فندق سان ستيفان وهوعلي مرمي حجر من قصر الأمير محمد علي. كما قدم أطلسه الشهير عن العمارة والزخارف الإسلامية ، الذى مازال موجوداً في وزارة الأوقاف المصرية. (للمزيد)
ـــــــــــــــــــــــ
* الحاوى: لقب ورد في مقدمة إحدى حلقات برنامج "العاشرة مساء" علي شاشة قناة دريم 2 علي المحامي الشهير فريد الديب ، الذى يترافع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي المتهم بالتحريض علي قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.
ــــــــــــــــــــــــ
* حِب رسول الله (ص): أسامة بن زيد بن حارثة. كان أبوه مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم. كان رضي الله عنه قريبًا جدًا من بيت النبوة، وملازمًا دئمًا للنبي صلى الله عليه وسلم. جاء في البخاري بسنده عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه والحسن فيقول: "اللهم أحبهما فإني أحبهما" (للمزيد)
* حجة الإسلام: الإمام محمد أبو حامد الغزالي.ولد عام 450هـ - 1058م بقرية غزالة التابعة لمدينة طوس بخراسان، أصله فارسي ولكنه عربي النشأة شافعي المذهب.قام بدراسة العلوم الدينية وعلوم الفقه والأدب، هذا بالإضافة لإطلاعه على كتب الفلاسفة وتعمقه فيها وعمله على تحليلها واستخلاص الحقائق منها، إلى جانب قيامه بالتدريس لفترة من الزمن، كما قدم العديد من الكتب التي تناول فيها الآراء المختلفة للفلاسفة، ونقد العديد منها كما قدم عدد من الوصايا الإسلامية في بعض من كتبه، ويعد كتاب " إحياء علوم الدين" واحداً من كتبه المتميزة، والذي تعرض فيه للكثير من الأمور والتي تشمل العبادات والعادات وما يستحب أن يبتعد عنه العبد من الأخلاق السيئة وما يستحب أن يتبعه من طاعة وعبادة وخلق حسن للتقرب من ربه.
هدى رمزى
* حسناء السينما: الفنانة هدى رمزي (1958 ـ )/ تزوجت ست مرات ،  اما آخر أزواجها فكان لاعب كرة القدم في النادي الأهلي شريف عبدالمنعم ولكنها طلقته (للمزيد)
مريم فخر الدين
* حسناء السينما المصرية: الفنانة مريم فخر الدين/ (1933 ـ 2014) ولدت  بمدينة الفيوم لأب مصري مسلم وأم مجريه مسيحية، وهي الأخت الكبرى للفنان «يوسف فخر الدين»، حصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية (للمزيد) انظر:أنجي السينما المصرية ستظل راسخة بأذهان الجماهير
 
الأنبا شنودة
* الحكيم: البابا شنودة الثالث. (انظر "اليتيم")
* حكيم الثورة الفلسطينية: المناضل الفلسطيني الدكتور جورج حبش ، مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، أمضى حياته في الكفاح من أجل تحرير فلسطين.‏.(يسميه الفلسطينيون كذلك لأنه طبيب ، وللاحترام البالغ الذي يحظى به بين مختلف الفصائل الفلسطينية). ولد في مدينة اللد بفلسطين ، وهاجر حبش بعد نكبة عام 1948 من فلسطين الى لبنان ودرس في كلية الطب في الجامعة الاميركية في بيروت ، وتخرج عام 1951 متخصصاً في طب الاطفال ، فعمل في العاصمة الاردنية عمان والمخيمات الفلسطينية. بدأ العمل السياسي في عام 1952 ، حيث عمل على تأسيس حركة القوميين العرب ، وفي عام 1963 انتقل مرة ثانية الى بيروت بعد خروجه من الأردن ، وركز جهوده نحو القضية الفلسطينية. وفي عام 1967 أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. توفي في يناير 2008 عن عمر يناهز 83 عاما.
* حكيم (أو طبيب) العرب: الحارث بن كندة. توفي في صدر الاسلام وكان من المعمرين. وفد على كسرى وأسدى نصائح طبية للبلاط الفارسي. اقرأ: نصائح في الصحة عمرها 1500 سنة (للمزيد)
د. أحمد المسلماني
* حكيم القدس: الدكتور أحمد المسلماني" أبو وسام" ، عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين , توفي في كانون ثاني عام 2008 عن عمر يناهز الخمسة عقود..نفس الشهر الذى رحل حكيم الثورة الفلسطينية ومؤسس الجبهة الشعبية وحركة القوميين العرب د. جورج حبش عن عمر يناهز الثمانية عقود.(البشاير)
* حنظلة: المفكر الفلسطينى والرسام والفنان العالمي المُغتال عام 1987 ” ناجي العلي" ـ الذى اختارته صحيفة ” اساهي” اليابانية من بين أشهر عشر رسامي كاريكاتير في العالم ـ جاء اللقب نسبة إلي الشخصية الكاريكتورية العالمية المشهورة للغاية، ونراها في أغلب أو كل رسومه. قال عنها : ( إن”حنظلة”شاهد العصر الذي لايموت.. الشاهد الذي دخل الحياة عنوة ولن يغادرها أبداً .. إنه الشاهد الأسطورة ، وهذه هي الشخصية غير القابلة للموت ، ولدت لتحيا ، وتحدت لتستمر ، هذا المخلوق الذي ابتدعته لن ينتهي من بعدي ، بالتأكيد ، وربما لا أبالغ إذا قلت أني قد أستمر به بعد موتي). من أقواله المشهورة:( اللي بدو يكتب عن فلسطين ، واللي بدو يرسم لفلسطين بدو يعرف حاله ميت ، أنا مش ممكن أتخلى عن مبادئي ولو على قطع رقبتي ) و(ياعمي لو قطعوا أصابع يدي سأرسم بأصابع رجلي ).. رداً على تهديده بحرق أصابعه بالأسيد.(للمزيد)

ليست هناك تعليقات: