الخميس، 18 سبتمبر 2008

حرف الباء

* بابا الحب والسلام: الحبر الأعظم يوحنا بولس الثاني ، بابا الفاتيكان (الكنيسة الكاثوليكية) رقم ٢٦٤ في المدة من ١٩٧٨ إلي ٢٠٠٥م بابا شارو والفنانتان شيريهان وسعاد حسنى
* بابا شارو: محمد محمود شعبان (1912‏ ـ‏1999)‏ إذاعي مصري بزغ نجمه مع تقديم أحاديث الأطفال و البرامج الدرامية و الغنائية في الإذاعة المصرية. (للمزيد من "ويكيبيديا")
* بابا العرب: الأنبا شنودة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية ، بسبب منعه زيارة أقباط مصر لكنيسة القيامة في بيت لحم بفلسطين طالما بقي الاحتلال الصهيوني.انظر "اليتيم (والضابط والراهب والشاعر والسياسي والحكيم)"
* ''بابا ماجد'': الإعلامي ماجد عبد الرازق ( 1936ـ 2010)
ـــــــــ
* باحثة البادية: ملك حفني ناصف (1886 ـ 1918).أديبة ومثقفة وداعية إلى الاصلاح الاجتماعى وإنصاف المرأة وتحررها من بداية القرن العشرين . إرتبطت بالفيوم منذ زواجها فى عام 1907 من شيخ العرب عبد الستار بك الباسل رئيس قبيلة الرماح بالفيوم وشقيق حمد باشا الباسل ، وعاشت فى قصر الباسل إحدى ضواحى مركز إطسا ، واتخذت إسم ( باحثة البادية ) إشتقاقاً من بادية الفيوم التى تأثرت بها ، وكانت توقع مقالاتها في الصحف بهذا الاسم.(للمزيد)
* البائس الضاحك: الممثل الكوميدى الإنجليزى سير تشارلي تشابلن (1889 ـ 1977)..للمزيد
ـــــــــ
* بدوي الجبل: الشاعر السوري الكبير محمد سليمان الأحمد (1900ـ 1981). لقب أطلقه عليه المرحوم (يوسف العيسى) صاحب جريدة "ألف باء" الدمشقية في العشرينات.(للمزيد من "ويكيبيديا")
* البرق بولت: العداء الجمايكي يُوسَين بولت ، بسبب انجازاته الهائلة في بطولة العالم لألعاب القوى 2009.. (للمزيد من "ويكيبيديا")..انظر: "أسرع رجل في العالم"
* برنس السينما المصرية: النجم الكبير الراحل عادل أدهم (مصراوى)
* بريمادونة الشرق: الفنانة فاطمة رشدي" المولودة عام 1901 في مدينة الإسكندرية .. * البطل: الحاج حسن خليل. انظر: قاهر القراصنة * البطل الذهبى: محمد رشوان أحد أبطال الساموراى ، حصد لمصر فيها ميداليتها الفضية الوحيدة فى تاريخها الأوليمبى فى الجودو في دورة لوس أنجلوس الأوليمبية ، ويعتبر بطلا من ذهب لكثرة الميداليات الذهبية التى حصدها فى بطولاتة العالمية * بطل الريف: الزعيم المغربي مُحَمد بن عبد الكريم الخطابي ( 1882 - 1961). كما لقب أمير الريف (شمال المغرب) ، وأسد الريف . بويع أميرا للمجاهدين. ورفض أن يبايع ملكا بالريف. كما رفض ان يبايع خليفة للمسلمين .عاش مجاهدا متصوفا (بتعبيرأحمد المرابط). لم يقبل المناصب و لاالنياشين و لا المال .رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة لمساندته الحركات التحررية؛ رفض كل ذلك.(ويكيبيديا
الشيخ يوسف البدرى
* البلدوزر:
الشيخ يوسف البدري أطلقه عليه المثقفون لأنه يدحر ظواهر الثقافة والفنون بكل وسيلة متاحة، مستغلا ثغرات القانون..للمزيد/ ألقاب أخرى:

يوسف البدرى.. شيخ "المحاكم والحوادث".. اشتهر برفع الدعاوى ...

* البلدوزر المصرى: اللاعب عمرو زكي نجم نادي الزمالك ومهاجم المنتخب المصري بطل أفريقيا.انظر "أفضل لاعب كرة قدم عربي في 2008"
* البلطجى الأسطورة: حسام حسن. لقب أطلقه محمود سماحة بروز اليوسف نتيجة لما حدث فى الجزائر في ديسمبر 2008 ومن قبلها مباراة المصرى والمصرية للاتصالات والتى نتج عنها إيقافة 6 مباريات وغرامة 50 ألف جنيه ، ولأنه وتوأمه إبراهيم قد تسببا من قبل فى الكثير من المشاكل ، واشتبكا مع لاعبين وحكام فى العديد من المباريات ، وتم إيقافهما وتغريمهما عشرات المرات على مدار مشوارهما الكروى.في الوقت الذى قدما فيه مشوارا من الإنجازات لم يقدمه أى لاعب مصرى أو إفريقى بالأرقام(إيجيبتي)* بنت الشاطئ: عائشة عبد الرحمن ، الأستاذة الجامعية والباحثة والمفكرة والكاتبة (1913ـ 1998). ولدت في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر. ابنة لعالم أزهري، وحفيدة لأجداد من علماء الأزهر ورواده.(للمزيد من "إسلام أون لاين")

ليست هناك تعليقات: