الأحد، 21 سبتمبر 2008

حرف الصاد

ـــــــــــــــــــــــ
الشيخ عبد العظيم زاهر
* صاحب الصوت الذهبي: الشيخ عبد العظيم زاهر (1904 ـ 1971) لقبه كذلك الاذاعي سعيد باشا لطفي ، وقدمه الاذاعي محمد فتحي ليقرأ علي الهواء مباشرة عام 1936 بهذا اللقب. (للمزيد)




· الصاغ الراقص (خطيب الثورة): الصاغ صلاح سالم (١٩٢٠ ـ ١٩٦٢) عضو مجلس قيادة ثورة 23 يوليو، اطلقت اللقب الصحافة الغربية حيث أسندت له الثورة ملف السودان بحكم ولادته بها ، فسجل أول اختراق لجدار العزلة المفروض على الجنوب السوداني وفق سياسة المناطق المقفولة التي فرضها المستعمر البريطاني ، ورقص شبه عارٍ مع زعماء قبائل الدينكا أوائل الخمسينيات . ــــــــــــــــــــــ 
 · صانع الفضائيات: المهندس أسامة الشيخ رئيس قطاع النيل للقنوات المتخصصة..عمل مهندسا بقطاع الهندسة بالتليفزيون المصري لمدة ٥ سنوات، كما ساهم في تدشين قنوات فضائية عديدة، منها ART، ثم دريم والراي الكويتية، ومؤخرا وكالة الأخبار العربية.
ـــــــــــــــــــــــــــ


* صائد الدبابات: (أسطورة العسكرية المصرية) محمد عبدالعاطي أحد أبطال حرب أكتوبر ١٩٧٣ (١٩٥٠ ـ ٢٠٠١).. تخصص في الرماية بصاروخ «فهد». كان صائما وعمره آنذاك ٢٣ سنة وتمكن من إصابة وتدمير ٢٣ دبابة وثلاث مدرعات ليصير أسطورة بين الرماة المصريين/ يوم 8 أكتوبر سمى في بعض التقارير بـ"يوم عبد العاطي"، لأنه شهد نجاح هذا الفتى الفلاح المصري الأسمر في تدمير 13 دبابة إسرائيلية خلال نصف ساعة/ توفي ، مثله مثل بقية الفلاحين المصريين الغلابة المهمشبن والمهملين، نتيجة لإصابته بفيروس "سي" بعد رحلة علاج طويلة ومريرة لم يلتفت إليه خلالها أحد.


* صائد الملايين: رجل الأعمال محمد نصير ، وافته المنية في أحد مستشفيات برلين في مايو 2009 بعد صراع مع مرض سرطان القولون عن عمر يناهز 72 عاما.لقب كذلك ‬لما حققه من مكاسب في صفقاته المختلفة، في مجالات البترول والاتصالات والغزل والنسيج والدواء والخدمات الطبية والسياحة والتجارة الدولية والتوكيلات، وخاض قبيل مرضه معركة واسعة مع جهات حكومية وأهلية مصرية، ‬وهيئات دولية، ‬بسبب مشروعه الذي شرع في تنفيذه تحت سفح هضبة المقطم، ‬والذي اعتزم جعله مركزاً ‬مالياً ‬وتجارياً ‬وعالمياً.(للمزيد)


* صائم الدهر: الشيخ محمد بن صدّيق التبريزي الصوفي. أقام أربعين سنة يصوم ويُفطر على حِمّص بفلْس لايخلطه إلاّ بالملح فقط .وكان على قَدَمٍ هائل من العبادة.تُوفّي سنة 786 هجرية (منتديات صقور العقيدة) ويقال إن سبب تلقيبه بصائم الدهر أنه كان يمسك عن ثدي أمه جميع النهار ويقبل عليه في الليل.ولد وتوفي بمدينة الزيدية 60 كلم شمال مدينة الحديدة باليمن.(ويكيبيديا) ينسب إليه كسر انف ابو الهول ، حيث كان الناس في مصر ينظرون إليه بخوف شديد مما كاد ان يحوله لإله وثني جديد ، فما كان من الشيخ إلا أن قام بتحطيم أنفه أمام جمع من الناس ، وذلك عكس الشائعة التي تقول بان نابوليون بونابارت هو المسؤول عن ذلك.(همس الغروب)


* الصبوحة: المطربة اللبنانية صباح. انظر: الشحرورة ، الشحرورة حرف الشين.
ـــــــــــــــــــــــــــ


* صريع الغواني: أحد فحول الشعراء. هو مسلم بن الوليد، مولى الأنصار ، قيل إنه كان في أول أمره خاملا أجير فران، فانقاد له الشعر وجوده وكسب به الأموال العظيمة، ثم اتصل بابني سهل: الحسن والفضل فولوه جرجان، فمات وهو واليها. مدح الرشيد وآل برمك وسار شعره. لقبه الرشيد بصريع الغواني لقوله:وتغدو صريع الكاس والأعين النجل ... توفي في حدود المائتين.(الموسوعة الشاملة)


* الصقر الرابح: رابح صقر. الاسم الحقيقي : عيسى بن صالح الصقر. مطرب سعودي من المنطقة الشرقية (للمزيد من "ويكيبيديا") * الصقر الأهلاوي (الصقر المصرى): أحمد حسن ، قائد منتخب مصر وأفضل لاعب في بطولة كأس الأمم الإفريقية أنجولا 2010 (للمزيد)..انظر: قيصر الكرة المصرية

* صوت الارض: المطرب السعودى طلال مداح


* الصوت الجريح: عبدالكريم عبدالقادرالمزين (1945). مطرب كويتي قدير لقب بالصوت الجريح عام 1988 بعد اغنية المشهوره "اجر الصوت". (للمزيد من "ويكيبيديا")
نجاة الصغيرة
الصوت الدافئ: المطربة نجاة الصغيرة/ أطلق عليها هذا اللقب الكاتب مازن لطيف علي في مجلة الحوار المتمدن ، وأضاف: من عاش عقد الستينات بملامحه الفنية والجمالية لابد له أن يتذكر بشغف ذلك الصوت الذي كان يهمس عبر المذياع ويعم الأثير طرباً منذرا بنهاية عهد رومانسي متأخر، ومحذرا من حقبة الهيجان السبعيني التي حضرت لإنعطافات كبرى في حياة الناس والفن والأذواقد. أحمد زويل
* صوت العقل في الشرق الأوسط : العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل، الدكتور أحمد زويل. أطلق الوصف البيت الأبيض ، وذلك على خلفية اختيار الرئيس الأمريكي باراك أوباما له ، ضمن مجلسه الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا.(للمزيد من مصراوى عن وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك)..ويعد زويل بهذا الاختيار ثاني شخصية مصرية تنضم إلى مستشاري الرئيس الأمريكي، بعد الأمريكية من أصل مصري داليا مجاهد، التي أعلن البيت الأبيض عن انضمامها إلى مجلس الرئيس الاستشاري الخاص بالأديان. انظر "أول مسلمة محجبة تشغل منصباً رفيعا فى البيت الأبيض"
ـــــــــــــــــــــــــ


* صوت الكمان: المطربة ليلي مراد (17 فبراير 1916 - 21 نوفمبر 1995)، مطربة وممثلة مصرية وواحدة من إثنين في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسميهما هي وإسماعيل ياسين. (للمزيد من "ويكيبيديا")..استمع من هذا الموقع إلي أجمل أغاني ليلي مراد .
ـــــــــــــــــــــــــــ
إيمان عبد الحليم
* الصوت الملائكي: الإذاعية المصرية بإذاعة البرنامج العام إيمان عبد الحليم.. أطلق هذا اللقب عليها صاحب هذه المدونات ، لما يتميز به صوتها بالهدوء والرقة والعذوبة ، بشهادة معظم المستمعين. انظر: الصوت الملائكي ... إيمان عبد الحليم   / إيمان تتحدث عن مسقط رأسها: أمام هذا القصر التحفة المعمارية.. الكائن فی ميدان يسمی باسمه ( ميدان السكاكينی ) بمنطقة غمرة الميدان الذی كان لا يسكنه وقتها إلا الأجانب من اليهود الذين كانوا نعم الجيرة لأمی ..كما كانت تحكی لنا .. الميدان لمن لايعرفه قبل ميدان رمسيس وانت متجه الی التحرير ..أمام هذا القصر كان يطل البيت الذی شهد ميلادی ..للمزيد
صابرين مع آراب أيدول
* الصوت الماسي:  المطربة الصاعدة  صابرين النجيلي/ صابرين تغني "أنساك" مع Arab Idol : بصراحة احببت صوتك في هذه الاغنية اكثر من ام كلثوم بنفسها.لديك احساس لم يملكه احد في كل البرنامج.ومن يملكه هم قلة قليلة من الناس في كل .../ صفحة صابرين علي تويتر / للمزيد عن صابرين النجيلي





ليست هناك تعليقات: